الثلاثاء، 14 فبراير 2017

يحيى السنوار ويكيبيديا القائد العام الجديد لحماس في غزة



 ولد السنوار عام 1962 في مخيم خان يونس في قطاع غزة. وتعود أصوله إلى مجدل عسقلان وعاشت أسرته في مخيم خان يونس هذا وقد تلقى السنوار تعليمه في مدارس المخيم حتى أنهى دراسته الثانوية ليلتحق بالجامعة الإسلامية في غزة لإكمال تعليمه الجامعي ويحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية.

 هذا وقد اختارت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، يحيى السنوار، قائدا عاما لها في قطاع غزة.وربما لم يحظ السنّوار بنفس الشهرة التي يحظى بها قيادو الحركة بسبب قضائه ما يزيد على 24 عاما في السجون، وابتعاده عن أضواء وسائل الإعلام.

وفي هذا السياق تم اعتقال السنوار إداريا أول مرة عام 1982 لمدة أربعة أشهر.وفي عام 1985 اعتقل مرة أخرى بتهمة تأسيس جهاز الأمن الخاص بحماس الذي عرف باسم مجد.ويعد السنوار من أبرز المعتقلين المفرج عنهم في إطار صفقة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011 الذي عرفت باسم صفقة شاليط.

وكان قد اعتقل إداريا مرة أخرى عام 1988 قبل أن ينقل للتحقيق مجددا ويتم الحكم عليه بالسجن المؤبد إلى أن أفرج عنه في صفقة شاليط وشملت الصفقة التي تعد إحدى أضخم صفقات التبادل العربية الإسرائيلية إطلاق سراح 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل إفراج حماس عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وقد أعلن عن التوصل إلى هذه الصفقة في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2011 بوساطة مصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة almadar 2016